Press Release

مسابقة “الابتكار من أجل التأثير” تُشجِّع تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة لدعم نمو الاقتصاد الرقمي الإسلامي

03 Aug,2015

مسابقة “الابتكار من أجل التأثير” تُشجِّع تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة لدعم نمو الاقتصاد الرقمي الإسلامي

· إعلان اسم الفائز خلال القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي في شهر أكتوبر المقبل

· المسابقة مفتوحة أمام المطورين والمبتكرين ممن لديهم أفكار إبداعية تدعم بناء اقتصاد رقمي إسلامي وتطوير صناعة المحتوى العربي

· “تومسون رويترز” تتوقع نمو عدد مستهلكي الخدمات الرقمية من المسلمين حول العالم بنسبة 20% خلال السنوات الخمس المقبلة

 


دبي، الإمارات العربية المتحدة: تستضيف كلٌ من “سلطة واحة دبي للسيليكون” و”مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي” خلال الدورة الثانية من القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، والتي تقام فعالياتها يومي 5 و6 أكتوبر المقبل في منتجع مدينة جميرا بدبي، النسخة الأولى من مسابقة “الابتكار من أجل التأثير”، الحدث الأول من نوعه الذي يُعنى بقطاع الاقتصاد الرقمي الإسلامي متسارع النمو والذي تنظمه شركة “تومسون رويترز”، المزود العالمي الرائد للمعلومات الذكية للشركات والمحترفين.

وتهدف هذه المسابقة، التي كانت قد فتحت باستقبال طلبات المشاركة يوم 29 يونيو الماضي، إلى توفير منصة داعمة للمشاركين من رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمبتكرة، حيث ستتيح لهم استعراض أعمالهم وأفكارهم ومنتجاتهم وخدماتهم المبتكرة التي تدعم نمو وتطور القطاع الرقمي الإسلامي على مستوى العالم.

وتدار المسابقة بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للمستهلكين المسلمين، وهي مفتوحة أمام أي شركة أو رائد أعمال لديه فكرة مبتكرة أو مشروع تجاري رائد يتمحور حول أي من المفاهيم التالية: التجارة الإلكترونية، والحوسبة المتنقلة، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، والمنصات عالية التقارب، والإعلام الجديد والإعلام الاجتماعي.

وسيغلق باب استلام طلبات المشاركة في المسابقة يوم 10 أغسطس الجاري، علماً بأن الطلبات ستمر عبر ثلاث مراحل من التقييم، حيث سيتم بدايةً تقييم الأفكار على أساس عدة معايير تشمل الابتكار، والأثر الاقتصادي والاجتماعي، إلى جانب قابلية تطبيق الفكرة وتكرارها في أسواق ومناطق أخرى. وسيطلب من المرشحين النهائيين تقديم عروض مفصلة لمشاريعهم والمشاركة في مقابلات هاتفية وصولاً إلى المرحلة النهائية التي تشمل استعراض أفكارهم ومبادراتهم وخدماتهم المبتكرة أمام لجنة تحكيم رفيعة المستوى تضم مجموعة من المختصين والخبراء، وجمهور عالمي مكون من رواد أعمال بارزين وتجار زائرين وقادة فكر وغيرهم.

وسيتم اختيار الفائز بلقب المسابقة بناءً على نتائج تصويت لجنة التحكيم والجمهور، حيث سيتم إعلان اسمه خلال اليوم الختامي للقمة العالمية للاقتصاد الإسلامي والذي يصادف السادس من أكتوبر المقبل، وستقدم له باقة من الجوائز المالية والهدايا القيّمة، بالإضافة إلى احتضان ودعم مشروعه. كما سيحظى رائد الأعمال الفائز بفرصة كبيرة للترويج لفكرته أو مشروعه من خلال عرض خاص ضمن إحدى الفعاليات الرئيسية للقمة.

وتعليقاً على هذه المسابقة، قال بدر بوهناد نائب رئيس أول – الاستراتيجية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ورئيس مشروع الاقتصاد الاسلامي الرقمي في سلطة واحة دبي للسيليكون: “نحن على ثقة بأن مسابقة ‘الابتكار من أجل التأثير’ ستوفر لرواد الأعمال والمبتكرين منصة جديدة لتسليط الضوء على الآفاق الواعدة والإمكانات الكبيرة التي يمكن أن يوفرها الاقتصاد الرقمي الإسلامي من خلال طرح أفكارهم ومشاريعهم ومبادراتهم المبتكرة التي من شأنها إضافة قيمة كبيرة إلى هذا القطاع متسارع النمو. كما توفر هذه المسابقة فرصة قيّمة لتعزيز أواصر التعاون بين واحة دبي للسيليكون ومركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وشركة تومسون رويترز، حيث سنعمل معاً في سبيل دعم تحقيق رؤية القيادة الحكيمة لدبي والرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة كعاصمة للاقتصاد الإسلامي.”

وأضاف: “نجحنا في تطوير بيئة داعمة للأعمال في واحة دبي للسيليكون انطلاقاً من حرصنا المستمر على رعاية ودعم الأفكار الإبداعية والشركات الناشئة التي تتمتع بآفاق واعدة للنمو والتي تعمل في مجالات الاقتصاد الرقمي الإسلامي وصناعة المحتوى العربي وابتكار الحلول التكنولوجية. كما نتعاون حالياً مع تومسون رويترز في إعداد تقرير حول واقع وآفاق الاقتصاد الرقمي الإسلامي والذي سيتم الكشف عن أبرز نتائجه بعد انتهاء القمة، حيث سيساعدنا هذا التقرير على فهم وتحليل احتياجات ومتطلبات رواد الأعمال الذين يركزون على المنتجات والخدمات المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية والتي تستهدف شريحة المستهلكين المسلمين بشكل خاص.”

بدوره أكد نديم نجار، مدير عام “تومسون رويترز” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على التزام كل من تومسون رويترز وسلطة واحة دبي للسيليكون بالمساهمة في تطوير بيئة داعمة لريادة الأعمال في مجال الاقتصاد الرقمي الإسلامي في المنطقة. وقال: “لقد بات من الواضح اليوم أن المسلمين في مختلف أنحاء العالم لم يعودوا مجرد مستهلكين للتكنولوجيا، بل باتوا أيضاً مبتكرين للحلول التكنولوجية التي يمكن أن تضيف قيمة هامة إلى أنماط حياتهم وتحدث تغييرات إيجابية فيها، بداية من تطبيقات القرآن الكريم الخاصة بالهواتف والأجهزة الذكية وليس انتهاء ببرامج السفر والترفيه الحلال. وبالتالي، بات الاقتصاد الرقمي الإسلامي جزءاً من الحياة اليومية للمسلمين، ويعتبر الوقت مناسباً الآن لدعم المبادرات الهادفة مثل مسابقة ‘الابتكار من أجل التأثير’ التي تبني على نتائج أبحاثنا المتعلقة بالآفاق الواعدة للاقتصاد الرقمي الإسلامي وتدعم إرساء الأسس لثقافة ريادة الأعمال في مجالات متوافقة مع الشريعة الإسلامية، بما يعود في النهاية بالخير والفائدة على ملايين المسلمين في العالم.”

وجاء إطلاق هذه المبادرة، التي تدعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الرقمي الإسلامي في العالم وتوفر حاضنة لها ولأفكارها ومشاريعها المبتكرة، بناء على نتائج تقرير “واقع وآفاق الاقتصاد الرقمي الإسلامي” الذي شارك في إعداده كل من تومسون رويترز وسلطة واحة دبي للسيليكون. وأشار التقرير إلى أن عدد مستهلكي الخدمات الرقمية من المسلمين في مختلف أنحاء العالم سينمو بمعدل 20% سنوياً خلال السنوات الخمس المق، بدلاً من 15% سنوياً حسب توقعات أولية سابقة. وتشير الإحصاءات الخاصة بالاقتصاد الرقمي العالمي للعام 2014 إلى أن المستهلكين المسلمين يشكّلون حوالي 8% من هذا الاقتصاد، ما يشير بوضوح إلى ظهور قطاع فرعي جديد يشهد نمواً متسارعاً وهو الاقتصاد الرقمي الإسلامي، فضلاً عن تزايد أهمية الخدمات الرقمية بالنسبة للمسلمين الذين يتبعون أنماط حياة متوافقة مع معايير الشريعة الإسلامية. وبعد انتهاء القمة، سيتم الكشف عن المزيد من البيانات والإحصاءات القيمة المتعلقة بواقع القطاع ومدى التطور والتقدم الذي أحرزه حتى اليوم.

يمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول مسابقة “الابتكار من أجل التأثير” وكيفية المشاركة بها، عبر زيارة الموقع الإلكتروني www.innovation4impact.net.

– انتهى –

نبذة عن تومسون رويترز
تومسون رويترز هي المصدر العالمي الرائد للمعلومات الذكية الموجهة للأعمال والشركات والمتخصصين؛ وإننا نجمع بين الخبرة في المجال والتكنولوجيا المبتكرة لتوفير المعلومات الضرورية والحيوية لكبار صانعي القرارات في أسواق المال والمخاطر والقانون والضرائب والمحاسبة والملكية الفكرية والعلوم والإعلام، يدعمنا ويؤازرنا في ذلك مؤسسة صحفية هي الأكثر موثوقية في العالم.www.thomsonreuters.com

نبذة عن سلطة واحة دبي للسيليكون
تنشط واحة دبي للسيليكون، المملوكة بالكامل لحكومة دبي، كمنطقة حرة ضمن موقع استراتيجي على شارع الشيخ محمد بن زايد. وتمتد على مساحة 7.2 كيلو مترات مربعة، وتضم أبراجاً مكتبية رفيعة المستوى، ومنشآت للأبحاث والتطوير، ومناطق صناعية، ومؤسسات تعليمية، ووحدات سكنية راقية، وفـللا، وفنادق، ومراكز للرعاية الصحية، إلى جانب تشكيلة واسعة من المرافق والتسهيلات المتطورة التي تساهم في تعزيز حيوية البيئة التجارية والاجتماعية ضمن واحة دبي للسيليكون. كما توفر الواحة حوافز وميزات متكاملة لشركات الأعمال من ضمنها تملك كامل للمشاريع وبنية أساسية متطورة في مجال تكنولوجيا المعلومات ستتيح للشركات إمكانية مباشرة عمليات التشغيل بأسرع وقت.www.dsoa.ae

نبذة عن مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي
تأسس مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي في عام 2013 تحت إشراف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لتدعيم وترسيخ مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.

ويقوم مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي على سبع ركائز، وهي الصناعات “الحلال”، والسياحة، والبنية التحتية الرقمية، والفن، والمعرفة، والمعايير الإسلامية. ويهدف المركز إلى إنشاء بنية تحتية متينة وإطاراً شاملاً للإشراف على تنفيذ المبادرات التي تساعد على إرساء قواعد ومبادئ الاقتصاد الإسلامي.

واستناداً إلى استراتيجيات ومبادرات مدروسة بعناية، يلتزم مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي بالتعاون مع الجهات المعنية من أجل التأسيس لجيل من المهنيين المؤهلين الذين يتمتعون بالمهارات والقدرات اللازمة لدفع عجلة النمو عبر الركائز السبع الرئيسية، تزامناً مع خلق بيئة ديناميكية تنافسية تحفز وتدعم النمو في هذا القطاع.

نبذة عن الجمعية الأمريكية للمستهلكين المسلمين
تُعتبر الجمعية الأمريكية للمستهلكين المسلمين مؤسسة غير ربحية مسجلة في الولايات المتحدة الأميركية تحت بند 501(ج)3، تكرّس أعمالها لتطوير السوق الإستهلاكية الأمريكية الإسلامية، وتهدف لتمكين المستهلكين ورواد الأعمال المسلمين في الولايات المتحدة. وتقيم الجمعية منذ العام 2009 مؤتمراً سنويًا تصاحبه مسابقة لرواد الأعمال في الولايات المتحدة، من أجل عرض المؤسسات ورواد الأعمال الذين يقدّمون منتجات وخدمات مبنية على أفكار ذات مسؤولية اجتماعية تفيد المستهلكين وتتوافق مع القيم الإسلامية في آن واحد. للمزيد من المعلومات يرجى تصفّح الموقع americanmuslimconsumer.com

للمزيد من المعلومات الرجاء التواصل مع:
طارق فليحان بسام فهمي عبدالثابت

رئيس قسم العلاقات العامة وتواصل الشركات مدير التحرير

تومسون رويترز، الشرق الأوسط/ أفريقيا وروسيا/دول الكومنولث سلطة واحة دبي للسيليكون